بسم الله الرحمن الرحيم
القضاء والقدر
كنت منذ طفولتي وانا كثيره التفكر وعلمت منذ صغري ان الله قدر لنا افعالنا وكتبها لنا في كتاب منذ الازل
فكل شئ بمقدار
وذات يوم وكنت في ذاك الوقت ذات الست سنوات تقريبا كنت في احدي الجناين _ بتفسح _
راودني هاجس شيطاني وقال لي كيف لا استطيع تغيير القدر ومخالفته لا بل استطيع نعم....
فعندما يكون قدري مثلا ان اشل سوف امر نفسي بالنهوض وسانهض
ساجرب هذا الان ..... انا الان جالسه .. صحيح هذا قدري اذا
ساقف قائمه لاخالف هذا القدر , وجدت نفسي تجيبني قائله اذا الوقوف هو قدرك
قلت لها اذا ساجلس لاخالف القدر قالت لي اذا الجلوس هو قدرك
قلت ساخالفه واقف قالت الوقوف اذا قدرك
هكذا علمتني طفولتي البسيطه اننا مسيرون وان الاقلام رفعت والصحف جفت
واننا لا نستطيع تغير القدر مقدار ذره فعلينا بالايمان التام بالله وحكمته
واثبتت لي بالفعل اننا مفطرون علي عباده الله الواحد الاحد
واننا بالفطره نصل اليه
القضاء والقدر
كنت منذ طفولتي وانا كثيره التفكر وعلمت منذ صغري ان الله قدر لنا افعالنا وكتبها لنا في كتاب منذ الازل
فكل شئ بمقدار
وذات يوم وكنت في ذاك الوقت ذات الست سنوات تقريبا كنت في احدي الجناين _ بتفسح _
راودني هاجس شيطاني وقال لي كيف لا استطيع تغيير القدر ومخالفته لا بل استطيع نعم....
فعندما يكون قدري مثلا ان اشل سوف امر نفسي بالنهوض وسانهض
ساجرب هذا الان ..... انا الان جالسه .. صحيح هذا قدري اذا
ساقف قائمه لاخالف هذا القدر , وجدت نفسي تجيبني قائله اذا الوقوف هو قدرك
قلت لها اذا ساجلس لاخالف القدر قالت لي اذا الجلوس هو قدرك
قلت ساخالفه واقف قالت الوقوف اذا قدرك
هكذا علمتني طفولتي البسيطه اننا مسيرون وان الاقلام رفعت والصحف جفت
واننا لا نستطيع تغير القدر مقدار ذره فعلينا بالايمان التام بالله وحكمته
واثبتت لي بالفعل اننا مفطرون علي عباده الله الواحد الاحد
واننا بالفطره نصل اليه
الفقيره الي الله
2 comments:
قبل اى شىء اسف لتطفلى
ولكن الفكرة ارغمتنى على ذلك
فارجوكى اسمحيلى ان اكون ضيفا هنا للهذه المرة فقط
=================
آنستى العزيزة
احييكى على تدبرك وتاملك
فهو عباده فى حد ذاته
لكن اسمحيلى ان اعيد صياغة السؤال الذى راودنا جميعا خلال مرحلة التكوين
.....
هل كتب الله لنا اقدارنا وجئنا نحن الى الدنيا لننفذها؟؟
ام انه عز وجل جاء بنا الى الدنيا ليعلم من منا احسن عملا؟؟ وان القدر المقصود هو ان الله يعلم مسبقا ما سنختاره وما سنفعله حتى قبل ولادتنا؟؟
بمعنى اخر...
هل كتب الله لنا تصرفاتنا؟؟
ام انه تركها لنا وهو فقط تتجلى قدرته فى معرفتها حتى قبل ان ناتى للدنيا اصلا؟؟
..
شخصيا اميل للافتراض الثانى
لاننا لو سلمنا بالاول
معنى ذلك ان القاتل لن يعذب فى الاخره
اذ كيف لله برحمته وعدله ان يعذب شخص اقترف ذنبا كتبه الله له
غير معقول طبعا
اذا
فالله ترك لنا الاختيار
الحلال بين والحرام بين
هو فقط اختار مولدنا
اباءنا وامهاتنا
وموتنا
اما مانقترفه من ذنوب وآثام
فهى من صنيعتنا
من شر انفسنا
وما نقوم به من خير
فهو من عبادتنا وقربنا الى الله
وبناء عليه
سيحاسب الله المذنب والمحسن
.....
اخيرا
لست افتى هنا
لان مسالة المخير والمسير هذه تكاد تفتك بعقل من يتعمق فيها
ولكننى فقط طرحت ما دار بخاطرى فى ايام مراهقتى
اما الان
فانا لا اشغل نفسى اصلا بذلك
لانى وصلت لقناعة
اننى اذا وضعت ارادة ومشورة الله فى تصرفاتى واختياراتى وقراراتى
فهى بالضرورة ستكون خيرا باذن الله
اقصد انه من الايسر والاضمن
ان نلجأ لله عز وجل كى يختار لنا
حينها نكون فعلا مسيرين
رغم ان الاصل اننا مخيرون
نعم مخيرون
لكننا هنا اخترنا ارادة الله ورضينا بها
فهذا فى حد ذاته
تنفيذ لارادة الله , اى اننا هنا مسيرون
مع ملاحظة اننا اصلا اخترنا ذلك
ولكن هل يكون لنا الاختيار بعد ارادة الله ومشورته
؟؟
اسف للاطاله
وفرصه سعيده
----
واحييكى مرة اخرى على تاملك فيما حولك
شكرا ك اخي علي تعليقك واتمني ان تتابع المواضيع القادمه ان شاء الله واسفه علي تاخيري في الرد
ووجهه نظرك تحترم جداااا
Post a Comment